الاثنين، 26 سبتمبر 2016

الجواهري - قصيدة أي طرطرا ... تطرطري

الجواهري - قصيدة أي طرطرا ... تطرطري

محمد مهدي الجواهري

أيْ طرطرا تطرطريتقدَّمي تأخَّري
تَشيَّعي تسنَّنيتَهوَّدي تَنصَّري
تكرَّدي تَعرَّبيتهاتري بالعُنصرِ
تَعمَّمي تَبَرنطيتعقَّلي تسدَّري
كوني – اذا رُمتِ العُلى -من قُبُلٍ او دُبُرِ
صالحةً كصالحٍعامرةً كالعُمري
وأنتِ إنْ لم تَجِديأباً حميدَ الأثَر
ومفَخَراً من الجُدودِطيَّب المُنحدرَ
ولم تَرَي في النَفْس مايُغنيكِ ان تفتخري
شأنُ عِصامٍ قد كفَتْهالنفسُ شَرَّ مفْخَر
فالتَمِسي أباً سِواهُأشِراً ذا بَطَر
طُوفي على الأعرابِ منبادٍ ومن محتَضِر
والتَمِسي منهم جدوداًجُدُداً وزَوِّري
تزَّيِدي تزبَّديتعنَّزي تَشمَّري
في زَمَنِ الذَرِّ إلىبَداوةٍ تَقَهْقَري
تَقَلَّبي تَقَلُّبَ الدهرِبشتّى الغِيَر
تصرَّفي كما تشائينَولا تعتَذري
لمن؟!! أللناسِ ؟!! وهمحُثالةٌ في سَقَر
عبيدُ أُجدادِك منرِقًّ ومن مُستَأجَر
أمْ للقوانين وماجاءَتْ بغَير الهَذَر
تأمرُ بالمعروف والمنكَرفوقَ المِنبَر
شيء أبى المعروفِ فيشَويِّ امُّ المنكر
أمْ للضميرِ والضميرُصُنْعُ هذا البَشَر؟!
تَعِلَّةٌ لصائمٍفَطيرةٌ لمُفطِرِ
لمن؟!! اللتأريخ ؟!!وهووفي يَدِ المُحَبِّر
مُسخَّرٌ طَوْعَ بنانِالحاكم المُستَحِر
بدَرْهَمٍ تُقَلِّبُ الحالَيَدُ المُحرِّر
قد تَقرأُ الاجيالَ فيدُفَةِ هذا المحضَر
عن مِثْلِ هذا العَصْر أنقد كان زينَ الاعصُر
وأنَّه من ذَهَبٍوأنّه من جَوهر
أم للمقاييس اقتضاهنَّاختلافُ النَظَر؟
إنَّ أخَا طَرْطَرَ منكلِّ المقاييس بَري
أي طرطرا إن كانَ شَعبٌجاع او خُلقٌ عَري
او أجْمَعَ الستُ الملايينُعلى التذمُّر
او حَكمَ النساءُ حُكمالغاصبِ المقتَدِر
او صاحَ نَهباً بالبلادبائعٌ ومشتري
او نُفِّذَ المرسومُ فيمحابِرٍ وأسطر
او أُخِذَ البريءُ بالمجرِماخذَ طرطري
او دُفِع العراقُللذلِّ أو التدهورِ
فاحتكمي تحكَّميوتُحمَدي وتؤجَري
أي طرطرا تطرطريوهلِّلي وكَبّري
وطَبِّلي لكلِّ مايُخزي الفَتَى وزمِّري
وسَبِّحي بحمدِ مأمونٍوشكرِ أبتَر
اعطي سماتِ فارعٍشَمَردَلِ لبُحتر
واغتَصِبي لضِفدِعٍسماتِ ليثٍ قَسْور
وعَطرِّي قاذورةًوبالمديح بَخرِّي
وصيرِّي من جُعَلٍحديقةً من زَهَر
وشَبِّهى الظلامَ ظُلماًبالصبَاح المُسفِر
وألبسي الغبيَّ والاحمقَثَوبَ عبقري
وأُفرِغي على المخانيثِدُروع عنتر
إن قيلَ إنَّ مَجدَهمُمزيَّفٌ فأنكِري
او قيلَ إن بطشَهممن بَطْشة المستِعمر
وانَّ هذا المستعيرَصولةَ الغَضَنفرَ
اهونُ من ذبابةٍفي مستحَمٍّ قَذِر
فهي تطير حُرّةًجَناحُها لم يُعَر
وذاكَ لو لم يستعِرْجناحَه لم يطر
فغالِطي وكابريوحَوِّري وزوِّري
أي طرطرا سِيري علىنَهجِهِمُ والاثَر
واستَقْبلي يومَك منيومهمُ واستدبِري
وأجمِعي أمرَكِ منأمِرهِمُ تَستَكِثري
كُوني بُغاثاً وأسلَميبالنفسِ ثم استَنْسِري
انْ طوَّلوُا فطَوِّلياو قصَّروا فقَصِّري
او أجَرمُوا فاعتذرياو أنذروا فبشِّري
او خَبَطوا عشوا فقُوليأيُّ نجمٍ نَيِّرِ
او ظَلَموا فابرزيالظُلمْ بأبهَى الصُوَر
شَلَّتْ يَدُ المظلوم لميَجْن ولم يُعَزِّر
او صَنَعوا ما لميبرَّرْ منطقٌ فبرِّرِي
أي طرطرا لا تنكريذَنْباً ولا تَسْتَغفِري
ولا تُغطِّى سوءةًبانت ولا تَتَّزِري
ولا تغُضيِّ الطرفَ عنفَرط الحيا والخَفرَ
كُوني على شاكلةِمن امرهم تُؤَمَّري
كُوني على شاكلةِالوزيرِ بادي الخَطَر
أيْ طرطرا كُونيعلى تاريخِك المحتُقَر
احَرصَ من صاحبةالنِحيْين ان تذكَّري
طّولي على كِسرى ولاتُعَني بتاج قَيصر
كوني على ما فيك منمساوئٍ ، لم تُحصَرِ
كوني على الاضداد في ِتكوينك المُبعثرِ
شامخةً شموخَ قَرنالثورَ بين البَقرِ
أيْ طرطرا أُقسمبالسويكةِ المشهَّر
والخَرزِ المعَقود في البطنفوَيق المشعر
بوجهكِ المعتكروثَغِرك المنوَّرِ
وعينِك الحمراءِ ترمِيحاسداً بالشَررَ
وصنوك الثور يُثارغيظٌه بالأحمر
اقسم بالكافور لااقصِدُ شَتم العَنْبر
فوقَ جميع البشَرَفوق القضَا والقَدرَ
أي طْرطرا " يالَك مِنقُبرَّة بمَعَمر
خلا لكِ الجوُّ " وقد طاب" فبيضي واصفِري "
" ونقِّري " من بَعدِهمما شئت ان تُنَقِّري "
قد غَفَل الصيّادُ فيلندنَ عنك فابشِري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق