الاثنين، 28 نوفمبر 2016

المهندسة العراقية نعمت حواس أفضل امرأة مخترعة في الشرق الأوسط

المهندسة العراقية نعمت حواس أفضل امرأة مخترعة في الشرق الأوسط

المهندسة العراقية نعمت حواس
نعمت حواس أفضل امرأة مخترعة في الشرق الأوسط
حصلت المهندسة العراقية نعمت كريم حواس، على لقب أفضل أمرأة مخترعة في الشرق الأوسط، في منافسة رعتها منظمات دولية عدة، وأشرفت عليها منظمة اليونسكو.
وجاء الجهاز الذي اخترعته نعمت وتنافست به عبارة عن مستقبل تحليلي لانعكاس أطياف واسعة ومتشابكة، وهو مطروق سابقا، إلا ان الجديد الذي تضمنه، هو استخدام دوال رياضية تعمل بعد تحويلها إلى الكترونية على فرز خوارزميات متشابكة جدا، عن بعضها، والتوصل إلى تشخيص دقيق وسريع للمواد المعرضة للكشف.
وكانت نعمت الحاصلة على البكالوريوس في هندسة الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، والمتخصصة في هندسة البرمجيات، قد رشحت في العام 2015 كأفضل أمرأة مخترعة في العراق. وبعد ذلك دخلت منافسة مع حوالي 400 مخترعة من منطقة الشرق الأوسط، في مسابقة انطلقت في الفترة من 18 إلى 20 تشرين الثاني الجاري في بيروت، ففازت بلقب افضل امرأة مخترعة في الشرق الأوسط، وحصلت على جائزة مالية.
ومن المؤمل ان تنطلق مطلع العام المقبل 2017، منافسة أفضل امرأة مخترعة في العالم، تشارك فيها المخترعات الفائزات عن جميع مناطق العالم، بعد تصفية النتائج، وبينهن المهندسة نعمت حواس.
وقالت نعمت، التي تجيد اللغات الانكليزية واللاتينية والفرنسية بالإضافة إلى لغتها العربية ، لـ "طريق الشعب"، ان المنافسة خضعت لمعايير عدة، منها اللباقة وطريقة الطرح، ومعرفة اللغات، والتحصيل الدراسي، والعمر، والنشاط الإنساني والمدني، فضلا عن مدى فائدة الجهاز المخترع لبلد المتنافس.
كما أشارت إلى ان معايير المنافسة تضمنت أيضا مدى ملائمة ظروف بلد المتنافس لإنجاز الاختراعات، وما إذا كانت مشجعة وداعمة لذلك أم لا.
ولفتت إلى انها واجهت صعوبات في مشاركتها في المنافسة، تمثلت باعتمادها على جهودها الذاتية من الناحية المالية، وعدم حصولها على الرعاية والدعم من قبل المؤسسات الحكومية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق