في ذكرى رحيل نزيهة الدليمي 9 / 9 / 2007
إنعام كجه جي
ملخص للقاء أجرته الكاتبة انعام كجه حي مع الراحلة نزيهة الدليمي
حين اتصل بها، في ذلك الصيف البغدادي القائظ، مرافق الزعيم طالباً اليها الحضور الى وزارة الدفاع، لم تكن الطبيبة الشيوعية تملك ثمن التاكسي. لقد فتحت عيادتها للفقراء مجاناً وكانت تشتغل بالسياسة أكثر من عملها في الطب. لذلك ركبت الباص رقم 4 الذاهب الى الباب المعظم، حيث تقع وزارة الدفاع، ثم نزلت وسارت مسافة طويلة تحت الشمس الحارقة، من البوابة الخارجية حتى بلغت مكتب قاسم، وهي تتساءل عن السبب الذي دفعه لاستدعائها. لم يكن المنصب يخطر ببالها. فلما قال لها الزعيم إنه بصدد استحداث وزارة جديدة للبلديات ويريد منها أن تقترح هيكلاً لها وتكون وزيرتها، نظرت اليه بدهشة وقالت له: «أنا مواطنة بسيطة وطبيبة لا تفهم شيئاً في الوزارات». لكنه ضحك وشجعها قائلاً إنه يثق بها وبقدرات النساء على المشاركة في بناء البلد. صارت نزيهة الدليمي وزيرة. وكانت أول وزيرة، لا في العراق فحسب بل في كل البلاد العربية. الدكتورة نزيهة تأثرت في المدرسة الابتدائية بمعلمتها سعدية سليم التي تزوجت، فيما بعد، من حسين الرحال، وكان مؤسس الحلقات الماركسية وصاحب جريدة «الصحيفة». ولما انتقلت الى المدرسة الثانوية لم يتوقف فضولها في متابعة أحداث البلد، كان البلد يغلي بالأحداث السياسية. فقد وقعت حركة رشيد عالي الكيلاني قبل أن تنهي نزيهة الدراسة الثانوية ببضعة أسابيع، وهرب الوصي على العرش من العاصمة، وتصوّر الناس أنها نهاية النفوذ البريطاني. وفي تلك الأيام نزلت الطالبة نزيهة الى ساحة المدرسة لتهتف ضد الاستعمار. لكن المديرة استدعتها ونصحتها بالابتعاد عن السياسة «لأنها تقضي على من يشتغل بها». وكانت المديرة، صبيحة ياسين الهاشمي، تعرف ما تقول، فهي ابنة رئيس الوزراء الذي اغتيل في وقت سابق. لكن الطالبة المندفعة لم تكن تفهم معنى كلمة سياسة ولا تدري أن الهتاف ضد الانكليز سياسة. وهي قد تخرجت من الثانوية بمعدل عال، الأمر الذي أتاح لها دخول كلية الطب التي لم تكن تقبل، قبل تلك السنة، سوى أبناء الأطباء والعائلات الميسورة. في الكلية تعرفت نزيهة الى جمعية نسائية لمقاومة الصهيونية والفاشية وانضمت الى صفوفها بدعوة من رفيقتها طالبة الحقوق فكتوريا نعمان. وهي الجمعية التي تحول اسمها، بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، الى رابطة المرأة العراقية. وكانت أثناء دراستها الطب تنخرط في حلقات النقاش السياسي بين الطلبة، فالكلية كانت بؤرة تعكس ما كان يدور من صراع بين الحركة الوطنية في البلد وبين أهل الحكم. حتى إذا أنهت الدراسة، كان رأيها قد استقر على أن تدخل حزب «التحرر». وهو حزب كان يلقى هوى في نفوس طائفة من الطلبة. وتقول إنها حضرت اجتماعاً واحداً لذلك الحزب وأخبرهم المسؤول أن وزارة الداخلية لم تجزه وترك لهم حرية الانتماء الى الحزب الشيوعي الذي كان سرياً أيضاً. لم يكن أحد من أُسرتها يعرف بنشاطها. لكن إلقاء القبض على أحد رفاقها وإدلاءه بأسماء الناشطين في الحزب ترتب عليه استدعاؤها للتحقيق أمام بهجت العطية، مدير الأمن آنذاك. ولم يكن أمامها مفرّ من أن تخبر والدها بالأمر، وتقول إنها قرأت على وجهه الخوف للمرة الأُولى، ولم يتركها تذهب وحدها بل رافقها الى دائرة الأمن «لأن بنات العائلات لا يدخلن تلك الأماكن بمفردهن». وكانت النتيجة حرمانها من التدريب ونقلها الى مستشفى الكرخ، ثم الى السليمانية، ثم الى كربلاء، لإبعادها . تفرغت الدكتورة نزيهة للطب وخاضت حملات لمكافحة الأمراض السارية في الريف طوال النصف الأول من الخمسينات. وكان عملها في القرى النائية وفي الأهوار فرصة للتعرف على أحوال النساء ومعاناتهن ومشاهدة الفقر والمرض على الطبيعة. حين قامت ثورة 14 تموز (يوليو) 1958، كانت نزيهة في بغداد، تنام فوق سطح بيتهم في شارع المغرب مثل كل العراقيين في أشهر الصيف. ومن هناك سمعت صوت الراديو يلعلع بالبيانات في بيوت الجيران وشاهدت المظاهرات تنطلق من الأعظمية وتتجه نحو الباب المعظم وبعضها يحمل صورة جمال عبد الناصر. ووسط الجموع شاهدت سكرتير الحزب الشيوعي، سلام عادل، وكانت تراه لأول مرة غير متنّكر، وقال لها إنه قادم من دائرة بريد الأعظمية بعد أن أرسل برقية تأييد للثورة باسم اللجنة المركزية للحزب. صارت رابطة المرأة العراقية جمعية علنية تضم 40 ألف فتاة وسيدة. وعقد أول مؤتمر لها في ربيع العام التالي للثورة، وانتُخبت نزيهة الدليمي رئيسة لها. ولم يشهد أبوها ولا جدّتها تلك المناسبة لأنهما كانا قد فارقا الحياة، لكن والدتها ذهبت الى المؤتمر وجلست بعباءتها سعيدة بين الصفوف . في عمر الخامسة والثلاثين تسلمت نزيهة الدليمي مديرية البلديات العامة لتجعل منها وزارة تتبعها كافة المؤسسات المتخصصة في الخدمات البلدية. ولم تكن المهمة سهلة، فقد كانت الوزيرة تجوب العراق وتعقد الاجتماعات مع كل رؤساء البلديات. كما جاءت بهيئة قانونية لوضع مسودة قانون ينظم انتخاب أعضاء المجالس البلدية باعتبارها مستقلة عن الحكومة. لكن عبد الكريم قاسم لم يسمح بذلك المشروع، في حين وافق على مشروع آخر تقدمت به رابطة المرأة لقانون جديد للأحوال الشخصية، الهدف منه إصدار تشريع مدني موحد لكل الأديان والطوائف، ينظم قضايا الزواج والطلاق والنفقة والإرث وحضانة الأبناء وغيرها. أقامت الرابطة لجاناً في الأحياء السكنية، في بغداد وباقي المدن، لدراسة مشكلات المرأة وأخذها بنظر الاعتبار في القانون المقترح. وأشرفت على المشروع الناشطة روز خدوري (توفيت في بغداد قبل سنتين) وعملت معها تربويات وقانونيات وطبيبات وسيدات من كبيرات السن والخبرة، يعرفن التقاليد الاجتماعية وما يجوز ولا يجوز. ونقلت تلك الملاحظات الى اللجنة المكلفة بصياغة القانون والمؤلفة من مشرعين ورجال دين وممثلين عن الوزارات المعنية. هكذا صدر القانون رقم 188 لسنة 1959 ورحبت به الأوساط المتنورة بينما هاجمه آخرون بضراوة لأنه ساوى في الميراث بين الذكر والانثى. كان رذاذ الحملة عليها قد بلغ أُسرتها وأصاب والدتها وأُخوتها، فارتأى الحزب أن تغادر العراق، وذهبت بالفعل الى موسكو وظلت هناك لحين قيام انقلاب البعثيين على عبد الكريم قاسم في 1963، فانتقلت الى براغ وساهمت في تشكيل حركة الدفاع عن الشعب العراقي، مع الشاعر الجواهري، والدكتور فيصل السامر، وشاكر خصباك،. وفي تلك الفترة كتب الجواهري قصيدته الخالدة «يا دجلة الخير». كما دفعت الحركة خروتشيف لكي يرسل برقية الى بغداد للتوسط في تخفيف الحكم على ثلاث شيوعيات حكمن بالاعدام، هن سافرة جميل حافظ، وزكية شاكر، وليلى الرومي. وتم إنقاذ حياتهن. أواسط ستينات القرن الماضي، بعد انقلاب عبد السلام عارف على البعثيين،عادت بشكل سرّي في بداية 1968. بقيت الدليمي في الوطن عشر سنوات. وفي عام 1977 غادرت العراق ولم تعد إليه. وهي قد درست، في منفاها، تاريخ بلدها في مراحله المختلفة، وتاريخ الحركة الوطنية فيه، على أمل أن تؤلف كتاباً يحمل نظرة نقدية لتلك الحركة. وشاركت في ملتقيات قليلة قبل أن تصاب بالعارض الصحي الذي أقعدها.
حين اتصل بها، في ذلك الصيف البغدادي القائظ، مرافق الزعيم طالباً اليها الحضور الى وزارة الدفاع، لم تكن الطبيبة الشيوعية تملك ثمن التاكسي. لقد فتحت عيادتها للفقراء مجاناً وكانت تشتغل بالسياسة أكثر من عملها في الطب. لذلك ركبت الباص رقم 4 الذاهب الى الباب المعظم، حيث تقع وزارة الدفاع، ثم نزلت وسارت مسافة طويلة تحت الشمس الحارقة، من البوابة الخارجية حتى بلغت مكتب قاسم، وهي تتساءل عن السبب الذي دفعه لاستدعائها. لم يكن المنصب يخطر ببالها. فلما قال لها الزعيم إنه بصدد استحداث وزارة جديدة للبلديات ويريد منها أن تقترح هيكلاً لها وتكون وزيرتها، نظرت اليه بدهشة وقالت له: «أنا مواطنة بسيطة وطبيبة لا تفهم شيئاً في الوزارات». لكنه ضحك وشجعها قائلاً إنه يثق بها وبقدرات النساء على المشاركة في بناء البلد. صارت نزيهة الدليمي وزيرة. وكانت أول وزيرة، لا في العراق فحسب بل في كل البلاد العربية. الدكتورة نزيهة تأثرت في المدرسة الابتدائية بمعلمتها سعدية سليم التي تزوجت، فيما بعد، من حسين الرحال، وكان مؤسس الحلقات الماركسية وصاحب جريدة «الصحيفة». ولما انتقلت الى المدرسة الثانوية لم يتوقف فضولها في متابعة أحداث البلد، كان البلد يغلي بالأحداث السياسية. فقد وقعت حركة رشيد عالي الكيلاني قبل أن تنهي نزيهة الدراسة الثانوية ببضعة أسابيع، وهرب الوصي على العرش من العاصمة، وتصوّر الناس أنها نهاية النفوذ البريطاني. وفي تلك الأيام نزلت الطالبة نزيهة الى ساحة المدرسة لتهتف ضد الاستعمار. لكن المديرة استدعتها ونصحتها بالابتعاد عن السياسة «لأنها تقضي على من يشتغل بها». وكانت المديرة، صبيحة ياسين الهاشمي، تعرف ما تقول، فهي ابنة رئيس الوزراء الذي اغتيل في وقت سابق. لكن الطالبة المندفعة لم تكن تفهم معنى كلمة سياسة ولا تدري أن الهتاف ضد الانكليز سياسة. وهي قد تخرجت من الثانوية بمعدل عال، الأمر الذي أتاح لها دخول كلية الطب التي لم تكن تقبل، قبل تلك السنة، سوى أبناء الأطباء والعائلات الميسورة. في الكلية تعرفت نزيهة الى جمعية نسائية لمقاومة الصهيونية والفاشية وانضمت الى صفوفها بدعوة من رفيقتها طالبة الحقوق فكتوريا نعمان. وهي الجمعية التي تحول اسمها، بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، الى رابطة المرأة العراقية. وكانت أثناء دراستها الطب تنخرط في حلقات النقاش السياسي بين الطلبة، فالكلية كانت بؤرة تعكس ما كان يدور من صراع بين الحركة الوطنية في البلد وبين أهل الحكم. حتى إذا أنهت الدراسة، كان رأيها قد استقر على أن تدخل حزب «التحرر». وهو حزب كان يلقى هوى في نفوس طائفة من الطلبة. وتقول إنها حضرت اجتماعاً واحداً لذلك الحزب وأخبرهم المسؤول أن وزارة الداخلية لم تجزه وترك لهم حرية الانتماء الى الحزب الشيوعي الذي كان سرياً أيضاً. لم يكن أحد من أُسرتها يعرف بنشاطها. لكن إلقاء القبض على أحد رفاقها وإدلاءه بأسماء الناشطين في الحزب ترتب عليه استدعاؤها للتحقيق أمام بهجت العطية، مدير الأمن آنذاك. ولم يكن أمامها مفرّ من أن تخبر والدها بالأمر، وتقول إنها قرأت على وجهه الخوف للمرة الأُولى، ولم يتركها تذهب وحدها بل رافقها الى دائرة الأمن «لأن بنات العائلات لا يدخلن تلك الأماكن بمفردهن». وكانت النتيجة حرمانها من التدريب ونقلها الى مستشفى الكرخ، ثم الى السليمانية، ثم الى كربلاء، لإبعادها . تفرغت الدكتورة نزيهة للطب وخاضت حملات لمكافحة الأمراض السارية في الريف طوال النصف الأول من الخمسينات. وكان عملها في القرى النائية وفي الأهوار فرصة للتعرف على أحوال النساء ومعاناتهن ومشاهدة الفقر والمرض على الطبيعة. حين قامت ثورة 14 تموز (يوليو) 1958، كانت نزيهة في بغداد، تنام فوق سطح بيتهم في شارع المغرب مثل كل العراقيين في أشهر الصيف. ومن هناك سمعت صوت الراديو يلعلع بالبيانات في بيوت الجيران وشاهدت المظاهرات تنطلق من الأعظمية وتتجه نحو الباب المعظم وبعضها يحمل صورة جمال عبد الناصر. ووسط الجموع شاهدت سكرتير الحزب الشيوعي، سلام عادل، وكانت تراه لأول مرة غير متنّكر، وقال لها إنه قادم من دائرة بريد الأعظمية بعد أن أرسل برقية تأييد للثورة باسم اللجنة المركزية للحزب. صارت رابطة المرأة العراقية جمعية علنية تضم 40 ألف فتاة وسيدة. وعقد أول مؤتمر لها في ربيع العام التالي للثورة، وانتُخبت نزيهة الدليمي رئيسة لها. ولم يشهد أبوها ولا جدّتها تلك المناسبة لأنهما كانا قد فارقا الحياة، لكن والدتها ذهبت الى المؤتمر وجلست بعباءتها سعيدة بين الصفوف . في عمر الخامسة والثلاثين تسلمت نزيهة الدليمي مديرية البلديات العامة لتجعل منها وزارة تتبعها كافة المؤسسات المتخصصة في الخدمات البلدية. ولم تكن المهمة سهلة، فقد كانت الوزيرة تجوب العراق وتعقد الاجتماعات مع كل رؤساء البلديات. كما جاءت بهيئة قانونية لوضع مسودة قانون ينظم انتخاب أعضاء المجالس البلدية باعتبارها مستقلة عن الحكومة. لكن عبد الكريم قاسم لم يسمح بذلك المشروع، في حين وافق على مشروع آخر تقدمت به رابطة المرأة لقانون جديد للأحوال الشخصية، الهدف منه إصدار تشريع مدني موحد لكل الأديان والطوائف، ينظم قضايا الزواج والطلاق والنفقة والإرث وحضانة الأبناء وغيرها. أقامت الرابطة لجاناً في الأحياء السكنية، في بغداد وباقي المدن، لدراسة مشكلات المرأة وأخذها بنظر الاعتبار في القانون المقترح. وأشرفت على المشروع الناشطة روز خدوري (توفيت في بغداد قبل سنتين) وعملت معها تربويات وقانونيات وطبيبات وسيدات من كبيرات السن والخبرة، يعرفن التقاليد الاجتماعية وما يجوز ولا يجوز. ونقلت تلك الملاحظات الى اللجنة المكلفة بصياغة القانون والمؤلفة من مشرعين ورجال دين وممثلين عن الوزارات المعنية. هكذا صدر القانون رقم 188 لسنة 1959 ورحبت به الأوساط المتنورة بينما هاجمه آخرون بضراوة لأنه ساوى في الميراث بين الذكر والانثى. كان رذاذ الحملة عليها قد بلغ أُسرتها وأصاب والدتها وأُخوتها، فارتأى الحزب أن تغادر العراق، وذهبت بالفعل الى موسكو وظلت هناك لحين قيام انقلاب البعثيين على عبد الكريم قاسم في 1963، فانتقلت الى براغ وساهمت في تشكيل حركة الدفاع عن الشعب العراقي، مع الشاعر الجواهري، والدكتور فيصل السامر، وشاكر خصباك،. وفي تلك الفترة كتب الجواهري قصيدته الخالدة «يا دجلة الخير». كما دفعت الحركة خروتشيف لكي يرسل برقية الى بغداد للتوسط في تخفيف الحكم على ثلاث شيوعيات حكمن بالاعدام، هن سافرة جميل حافظ، وزكية شاكر، وليلى الرومي. وتم إنقاذ حياتهن. أواسط ستينات القرن الماضي، بعد انقلاب عبد السلام عارف على البعثيين،عادت بشكل سرّي في بداية 1968. بقيت الدليمي في الوطن عشر سنوات. وفي عام 1977 غادرت العراق ولم تعد إليه. وهي قد درست، في منفاها، تاريخ بلدها في مراحله المختلفة، وتاريخ الحركة الوطنية فيه، على أمل أن تؤلف كتاباً يحمل نظرة نقدية لتلك الحركة. وشاركت في ملتقيات قليلة قبل أن تصاب بالعارض الصحي الذي أقعدها.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق