البغداديون في أمثالهم الشعبية
الامثال الشعبية البغدادية نطق بها اهل بغداد منذ اجيال بعيدة وبقيت فيهم ناطقة بما تحمله نفوسهم من
آمال وآلام يعبرون بها خوفاً من ظلم حاكم او طغيان جبار او يطلقونها راوين بهدف النصيحة والارشاد
البغداديون برعوا في تأليف مؤلفاتهم عن الامثال البغدادية ومنهم على سبيل المثال الشيخ جلال الحنفي البغدادي في كتابه الامثال البغدادية والعميد عبد الرحمن التكريتي في مؤلفاته جمهرة الامثال البغدادية ذات الستة اجزاء كما برع العراقيون كذلك في مؤلفاتهم الكثيرة عن الامثال ومما تجدر الاشارة اليه ان المثل هو خلاصة تجارب حياتية فالمثل يأتي عن طريق حادث مؤثر او حكاية تترك عند الناس اثراً فيضرب فيها مثل يجري على ألسنة الناس فالامثال الشعبية هي فنون ادبية قديمة تلعب التجارب الحياتية وتراكم الخبرات دوراً في تكاملها وقوة صياغتها وهي بقياسات العمق وقوة التأثير تمثل اسفاراً تاريخية وتراثية متكاملة تحمل سمات وقيما واجيالا متلاحقة بتفاصيلها الدقيقة ويتناقلها الناس مدونة او محفوظة عن ظهر قلب لتوحد الوجدان وتقوم الطبائع وتنقي وتشذب العادات ويصفها البعض بحكم الشعوب وينبوع قيمها الذي لا ينضب وبناء على ذلك فهي قد تلعب دوراً رائداً كونها وثيقة تاريخية واجتماعية نشأت مع ظهور اولى تجارب الكتابة وقد استمر بها بعض الشعوب المتحضرة القديمة مثل السومريين والاكديين كوسائل تعلم وتعليم فنقشت على
الالواح الطينية بعد ان كانت تمثل تراثاً شفهياً لدى كل الشعوب القديمة مع اختلافها في الطابع والثقافة والمعايير الاخلاقية وتختلف الامثال الشعبية لفظاً باختلاف مصادرها ولكن يبقى مضمونها واحد يخرج
من رحم المجتمع كإثبات لواقع ومواقف حدثت لمجموعة من الناس فالمثل يحمل في باطنه روح الردع والتوعية ومن الامثال الشعبية التي يتداولها البغداديون هي على سبيل المثال:-
* اسمه بالحصاد ومنجله مكسور
* اليعاون بالطلاك ما يعاون بالنفقة
* الما يعرف يركض يكول الكاع عوجة
* الف دجاجة ابطن واوي
* اليجي من ايده الله يزيدة
* الجيب خالي والخشم عالي
* الطيور على اشكالها تقع
* البعير حمله ذهب واكله شوك
* اخاف اكول باع واشك الكاع
* البزونه الها سبع ارواح
* الواوي ما يشبع من اكل الدجاج
* الما يرضه ابجزه رضه بجزه وخروف
* الما يسوكه مرضعه سوك العصى ما ينفعه
* اخذ الاصيل ونام على الحصير
* الفلوس تجيب العروس
ختاما لابد من القول ان
الامثال تضرب على ألسنة الناس
فهي في تلك الاحوال ترتبط بأقوال عربية او شعبية مأثورة ارتبطت بمواقف معينة او مواعظ قبلت لتبين حالة ما جرى لشخص او جماعة المت بهم ومنها ما ينطبق بحكم
ما تناقلته الاجيال المتعاقبة من الاجداد والاباء الى الابناء والاحفاد معبرة عن زبدة تجاربهم الحياتية فالمثل يعبر في شكله الاساسي عن حقيقة مألوفة في اسلوب مختصر سهل حتى يتداوله جمهور واسع من الناس.
آمال وآلام يعبرون بها خوفاً من ظلم حاكم او طغيان جبار او يطلقونها راوين بهدف النصيحة والارشاد
البغداديون برعوا في تأليف مؤلفاتهم عن الامثال البغدادية ومنهم على سبيل المثال الشيخ جلال الحنفي البغدادي في كتابه الامثال البغدادية والعميد عبد الرحمن التكريتي في مؤلفاته جمهرة الامثال البغدادية ذات الستة اجزاء كما برع العراقيون كذلك في مؤلفاتهم الكثيرة عن الامثال ومما تجدر الاشارة اليه ان المثل هو خلاصة تجارب حياتية فالمثل يأتي عن طريق حادث مؤثر او حكاية تترك عند الناس اثراً فيضرب فيها مثل يجري على ألسنة الناس فالامثال الشعبية هي فنون ادبية قديمة تلعب التجارب الحياتية وتراكم الخبرات دوراً في تكاملها وقوة صياغتها وهي بقياسات العمق وقوة التأثير تمثل اسفاراً تاريخية وتراثية متكاملة تحمل سمات وقيما واجيالا متلاحقة بتفاصيلها الدقيقة ويتناقلها الناس مدونة او محفوظة عن ظهر قلب لتوحد الوجدان وتقوم الطبائع وتنقي وتشذب العادات ويصفها البعض بحكم الشعوب وينبوع قيمها الذي لا ينضب وبناء على ذلك فهي قد تلعب دوراً رائداً كونها وثيقة تاريخية واجتماعية نشأت مع ظهور اولى تجارب الكتابة وقد استمر بها بعض الشعوب المتحضرة القديمة مثل السومريين والاكديين كوسائل تعلم وتعليم فنقشت على
الالواح الطينية بعد ان كانت تمثل تراثاً شفهياً لدى كل الشعوب القديمة مع اختلافها في الطابع والثقافة والمعايير الاخلاقية وتختلف الامثال الشعبية لفظاً باختلاف مصادرها ولكن يبقى مضمونها واحد يخرج
من رحم المجتمع كإثبات لواقع ومواقف حدثت لمجموعة من الناس فالمثل يحمل في باطنه روح الردع والتوعية ومن الامثال الشعبية التي يتداولها البغداديون هي على سبيل المثال:-
* اسمه بالحصاد ومنجله مكسور
* اليعاون بالطلاك ما يعاون بالنفقة
* الما يعرف يركض يكول الكاع عوجة
* الف دجاجة ابطن واوي
* اليجي من ايده الله يزيدة
* الجيب خالي والخشم عالي
* الطيور على اشكالها تقع
* البعير حمله ذهب واكله شوك
* اخاف اكول باع واشك الكاع
* البزونه الها سبع ارواح
* الواوي ما يشبع من اكل الدجاج
* الما يرضه ابجزه رضه بجزه وخروف
* الما يسوكه مرضعه سوك العصى ما ينفعه
* اخذ الاصيل ونام على الحصير
* الفلوس تجيب العروس
ختاما لابد من القول ان
الامثال تضرب على ألسنة الناس
فهي في تلك الاحوال ترتبط بأقوال عربية او شعبية مأثورة ارتبطت بمواقف معينة او مواعظ قبلت لتبين حالة ما جرى لشخص او جماعة المت بهم ومنها ما ينطبق بحكم
ما تناقلته الاجيال المتعاقبة من الاجداد والاباء الى الابناء والاحفاد معبرة عن زبدة تجاربهم الحياتية فالمثل يعبر في شكله الاساسي عن حقيقة مألوفة في اسلوب مختصر سهل حتى يتداوله جمهور واسع من الناس.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق